منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire
السلام عليكم .
أخي الكريم أختي الكريمة,إدارة منتدى الجيش الوطني الشعبي تدعوكم للتسجيل بالمنتدى حتى تكون لكم إمكانية المشاركة في منتدانا

منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire

منتدى غير رسمي يهدف للتعريف بالجيش الوطني الشعبي Forum informel visant à présenter l'Armée Nationale Populaire
 
الرئيسيةقوانينالتسجيلصفحتنا على الفيسبوكدخول
شاطر | 
 

 الجيش الجزائري واقع وتحديات-سلاح الاشارة-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن



ذكر
عدد المساهمات: 402
نقاط: 423
سمعة العضو: 37
تاريخ التسجيل: 09/02/2009

مُساهمةموضوع: الجيش الجزائري واقع وتحديات-سلاح الاشارة-   الجمعة أكتوبر 07, 2011 11:32 pm


منقول عن اسد جرجرة بتصرف.
مع الاشارة انني قمت ببعض التصحيحات الكتابية في الاساس دون تغير المحتوى الاصلي

........................


سلاح الاشارة تاريخ ثري:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عرفت الثورة الجزائرية في بدايتها مشاكل كبيرة في الاتصال والتنسيق بين وحداتها المختلفة المنتشرة على مساحات شاسعة من التراب الوطني, فقد كانت عمليات الاتصال والربط بين القيادات العسكرية والسياسية صعبة جدا وضلت تعتمد على الاتصال الشخصي.
ولان غياب التنسيق والربط بين الوحدات كان يعتبرا تهديدا فعليا للثورة فقد تم انشاء "مصلحة الاتصالات والاشارة" التي كلفت بمهمة تامين كافة الاتصالات وتوفير السرعة في نقلها,ولتوفير المعدات والاجهزة الضرورية فقد اصدرت قيادة جيش التحرير الوطني تعليمات باستهداف وحدات الاحتلال كما ان تنفيد هذا النوع من العمليات ساهم في التشويش على على تنفيد العمليات من طرف جيش الاحتلال.

ومن حيث التزود بالاجهزة والمعدات الضرورية لاداء مهامها كانت وحدات الولاية الخامسة اول وحدات جيش التحرير الوطني التي حصلت على أجهزة للراديو اللاسلكي بعدد 10 اجهزة من نوع MARINES(R.S.A) فكانت بمثابة النواة الاولى لمصالح الاتصالات والاشارة قبل ان تعمم على بقية التراب الوطني مما اعطى لعمليات جيش التحرير بعدا اخر وجعلها تتسم بالتنسيق الكبير.واقتنت قيادة الثورة اجهزة حديثة من القاعدة الامريكية للطيران بالمغرب الاقصى واصبحت الاجهزة السابقة من نصيب الوحدات القتالية لجيش التحرير الوطني.
كما تدعم سلاح الاشارة باجهزة ومعدات جديدة على غرار جهاز نمط HAMDRLOUN CB AU PGOO)) .وفي سنة 1958 تمت تغطيت كامل التراب الوطني وقد تزامن ذلك مع انشاء محطات الاتصال والاشارة بالحدود الجزائرية التونسية.
كما عرفت مكاتب جبهة التحرير على المستوى الخارجي بعد انشاء الحكومة الجزائرية المؤقتة توسعا في شبكات الاتصال والاشارة مثل مكاتب:بنغازي,طرابلس,القاهرة ,دمشق,بغداد,الراباط,بكين,بماكو,وشنطن...
اما من حيث التكوين فقد تم انشاء اول مدرسة للاشارة والاتصالات يوم الاربعاء 8 اوت 1956 على الحدود الجزائرية المغربية وكانت تضم في البداية اربع اختصاصات التصنت,الاشارة,الاستقبال,المورس وقد حملت الدفعة الاول اسم الشهيد"احمد زبانة" بعد تكوين لمدة 45 يوما.

التجسس والتلاعب بوحدات جيش الاحتلال

في احدى معارك جيش التحرير ضد جيش الاحتلال تمكنت فرقة تابعة للولاية الخامسة لمنطقة تلمسان من الاستحواذ على جهاز راديو متطور ANGRC9 هذا الجهاز سمح لقيادة جيش التحرير التعرف على اجهزة سلطة الاحتلال والاستعلام عن وحداته المنتشرة في ربوع التراب الوطني بل وصل الامر الى حد تغليط وحدات طيران جيش الاستدمار التي قامت احيانا يقنبلة وحداتها على الارض .
لقد تمكن جيش التحرير الوطني من خلال وحدات الاشارة من استحداث نظام تشفير لحماية المعلومات المتناقلة اثناء العمليات التي كانت تنفذها وحدات جيش التحرير الوطني .
في اطار التطور الذي عرفه سلاح الاشارة لجيش التحرير الوطني بداية من سنة 1959 فقد تم توسيع العمل وانشاء مراكز خارج التراب الوطني مثل "قاعدة بن مهيدي"في جنوب طرابلس والتي كانت تغطي الولايات ال6,تطور وحدات جيش الاشارة لجيش التحرير جعل قيادة الجيش الفرنسي تامر وحداتها بتدمير وحدات الاشارة الخاصة به وهكذا فقد قدم هذا السلاح 86 من رجاله عربونا من اجل تحرير الجزائر شهداء باذن الله ,وهذا من مجموع 13 دفعة متخرجة بين 1956 و1962.

الإشارة عشية الاستقلال

ادراكا منها لاهمية هذا السلاح ودوره الحيوي في كل الاوقات فقد أنشئت قيادة الجيش الجزائري يوم السبت 15 سبتمبر 1962 مصلحة للاشارة في ظل حملة كبيرة من المتغيرات التنظيمية والهيكلية التي عرفها الجيش الوطني الشعبي من انشاء للمصالح والمؤسسات وتعيينات و تنظيم للوحدات والافراد وغيرها من التطورات التي ميزة الانتقال من جيش التحرير الوطني الى الجيش الوطني الشعبي .
المدرسة العليا للاشارة بالقليعة...........العصب الحساس.

في سنة 1963 تم انشاء المدرسة العسكرية للاشارة على مستوى بني مسوس وقد كلفت بمهمة تكوين العاملين والتقنيين لسلاح الاشارة قبل ان تحول سنة 1964 الى بوزريعة .

ويداية من يوم الاثنين الفاتح اكتوبر 1973 اصبحت المدرسة تحمل اسم "المدرسة التطبيقية للاشارة" لتضطلع في سنة 1975 بمهمة تكوين الضباط العاملين بمستوى تقنيين ساميين,وفي السنة الدراسية 1975-1976 كونت المدرسة الدفعة الاولى من ضباط الاحتياط,وفي نوفمبر 1977 حملت المدرسة اسم "المدرسة العليا للاشارة" لتشرع في تكوين الدفعة الاولى لدورة الاتقان.
في سنة 1986 تم تحويل المدرسة العليا للاشارة الى القليعة وبالضبط الى مدرسة اشبال الامة سابقا ,لتشرع بعد ثلاثة سنوات من ذلك في تكوين الدفعة الاولى لدورة القيادة والاركان "للاتصالات العسكرية " وفي سنة 1991 وفي اطار اعادة الهيكلة التي عرفها الجيش الوطني الشعبي حملت المدرسة اسم "المدرسة التطبيقية للاشارة" مع ادراج اختصاصات جديدة,وقد عرفت سنة 1995 انطلاق المدرسة في التكوين الخاص بدورة التطبيق للاتصالات العسكرية بعد ان تم اعادة هيكلة التكوين القاعدي العسكري.
ومواكبة للتغيرات التي يعرفها عالم الاشارة فقد شرعت المدرسة بداية من سنة 2004في التكوين في مجال الحرب الالكترونية في كل من دورات التطبيق,الاتقان,ودورة القيادة والاركان,وفي يوم الاربعاء 29 اكتوبر 2008 اعيد تسميت المدرسة لتحمل من جديد "اسم المدرسة العليا للاشارة".و لان التخصصات التي توفرها المدرسة لطلابها مرتبطة ارتباط وثيقا بميدان تكنولوجيا الاعلام والاتصال فقد سعت المدرسة الى الرقي بمناهجها من اجل جعلها في مصاف المؤسسات التكوينية الحديثة من جهة وتوفير المرافق والامكانيات البيداغوجية الضرورية لذلك.
سلاح الاشارة في عصر الرقمنة والتكنولوجيا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

باعتباره العصب الرئيسي للجيوش وامام المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقه في ضمان الاتصالات والمراسلات وتامينها بين الوحدات العسكرية من جهة وبين الوحدات والقيادة من جهة اخرى فان مواكبة سلاح الاشارة لجديد التكنولوجيا امر حتمي وضروري .
وسلاح الاشارة الجزائري مزود بوسائل رقمية وتكنولوجية حديثة مثل:
-الانظمة الرقمية لنقل واستقبال المعطيات في وقت قياسي .
-الشبكة الرقمية لدمج الخدمات RNIS .
-نظامC4ISR (منظومة القيادة,المراقبة,الاتصالات,الاعلام الالي ,الاستعلام,البحث والاستطلاع) هذه المنظومة تمكن القيادة من تتبع عمل القوات المسلحة بفضل النقل السريع للمعلومة بصورة دقيقة وسريعة.
وغيرها من الوسائل الحديثة للاتصال والاشارة ,فاليوم وبفضل تطور وسائل الاتصالات والاعلام الالي يمكن لقيادات النواحي اجراء مقابلات عن بعد بالصوت والصورة وعلى بعد الاف الكيلومترات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن



ذكر
عدد المساهمات: 402
نقاط: 423
سمعة العضو: 37
تاريخ التسجيل: 09/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-سلاح الاشارة-   الجمعة أكتوبر 07, 2011 11:51 pm

اقتباس :
نظامC4ISR (منظومة القيادة,المراقبة,الاتصالات,الاعلام الالي ,الاستعلام,البحث والاستطلاع) هذه المنظومة تمكن القيادة من تتبع عمل القوات المسلحة بفضل النقل السريع للمعلومة بصورة دقيقة وسريعة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في اطار التعاون العسكري الجزائري الامريكي حصلت الجزائر على هذا النظام الذي يتطلب تثبيته وتجريبه وتشغيله وربط الوحدات الخاصة فيما بينها وكذا تكوين النواة الاولى التي تعمل على النظام وقت هام وعلى ذكر التكوين فقد ارسلت الجزائر قبل سنوات مجموعة تلقت تكوينا على هذا النظام الجديد وهو كما سبق وقلت احد المنظومات التي حصلت عليها الجزائر من الولايات المتحدة الامريكية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



ذكر
عدد المساهمات: 6246
نقاط: 7051
سمعة العضو: 211
تاريخ التسجيل: 28/06/2009
نقاط التميز: 40

مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-سلاح الاشارة-   السبت أكتوبر 08, 2011 10:50 am

سلاح الاشارة الجزائري نشأ في ظروف اقل ما يقال عنها انها صعبة جدا تحت لهيب الحرب وقرأت ان هناك عملية استخباراتية كبيرة قامت بها المخابرات الجزائرية من اجل الحصول على اجهزة متطورة ومن مستودعات حلف شمال الاطلسي (ناتو )

طبعا لا تعليق على اداء وحدات سلاح الاشارة لجيش التحرير الوطني لانهم قدمو احسن ما يمكن

المشكل الكبير هو اننا مازلنا نستخدم اجهزة اجنبية الصنع الى يومنا هذا
المفروض جيش اكتوى بنار الثورة وقدم مئات الالاف من الشهداء لقاء نقص المعدات يدرح من هذه النقطة

______________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algerie
رقـــيب أول
رقـــيب أول



عدد المساهمات: 248
نقاط: 249
سمعة العضو: 4
تاريخ التسجيل: 25/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-سلاح الاشارة-   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 5:19 pm

اقتباس :
نظامC4ISR (منظومة القيادة,المراقبة,الاتصالات,الاعلام الالي ,الاستعلام,البحث والاستطلاع) هذه المنظومة تمكن القيادة من تتبع عمل القوات المسلحة بفضل النقل السريع للمعلومة بصورة دقيقة وسريعة

السلام عليكم عندي سؤال اخوتي ,حسب ما سمعت فالجزائر حصلت على نظام قيادة امريكي لربط الوحدات الثابتة والمتحركة اعتقد انه الذي تتحدث عنه اخي محمد.س ويمكنه نقل البيانات بسرعة ويمكن بواستطه ربط الوحدات العاملة في الميدان مع مركز القيادة بشكل مباشر ,يعني ممكن ان تقوم طائرات بدون طيار برصد وتتبع جماعات ارهابية في نقطة ما وتقوم بنقل الصورة مباشرة لمركز العمليات الذي يوجه ويقود العملية بشكل منسق ودقيق الكلام يطول ووباختصار شديد وجود هذا النظام يعني وجود تقنية عالية وذات تكنولوجيا معقدة اعتقد ان هذا سيجعل الجيش الجزائري في حاجة للدعم الامريكي الذي سيكون كبير اليس كذلك؟ لان الامر هام وحساس ويتعلق بعصب هام لوحدات الجيش.

ودوما بخصوص سلاح الاشارة الا يوجد مشروع لانتاج او على الاقل تركيب وسائل الاشارة محليا لانه امر ايجابي جدا؟

اتمنى ان اجد اجابة لدى الاخوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



ذكر
عدد المساهمات: 6246
نقاط: 7051
سمعة العضو: 211
تاريخ التسجيل: 28/06/2009
نقاط التميز: 40

مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-سلاح الاشارة-   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 6:48 pm

اقتباس :

ودوما بخصوص سلاح الاشارة الا يوجد مشروع لانتاج او على الاقل تركيب وسائل الاشارة محليا لانه امر ايجابي جدا؟

كل المؤشرات تقول لا بكل اسف وكل اجهزة الاتصالات الميدانية الني بحوزة الشرطة والدرك هي اجنبية

لو كان هناك اجهزة انتصالات محلية لكان من الاولى تزويد الشرطة بها قبل تعميمها على البقية

تقنيا هناك انماط معينة من الاتصالات يمكن لاي دولة وبل واي جهة صنعها لكن التحدي هو انتاج اجهزة رقمية مشفرة ليس هذا فقط بل تتناسب مع المعايير المعمول بها دوليا لتجنب كل تشويش وتداخل مع باقي الشبكات

كبداية لماذا لا تحاول الجزائر انتاج اجهزة تجارية متوافقة مع نظام gsm قبل الخوض في الاتصالات الرقمية العسكرية

______________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algerie
رقـــيب أول
رقـــيب أول



عدد المساهمات: 248
نقاط: 249
سمعة العضو: 4
تاريخ التسجيل: 25/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-سلاح الاشارة-   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 6:54 pm

شكرا اخي كتيبة ولكن ماذا عن النظام الامريكي sm72
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



ذكر
عدد المساهمات: 6246
نقاط: 7051
سمعة العضو: 211
تاريخ التسجيل: 28/06/2009
نقاط التميز: 40

مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-سلاح الاشارة-   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 7:01 pm

algerie كتب:
شكرا اخي كتيبة ولكن ماذا عن النظام الامريكي sm72

الكلام هو ماذكرته انت اخي الكريم وتلك هي المنظومة المقصودة مثلما وضح الاخ محمد.س

لكن شخصيا لا اعرف ماهو مقدار تأثر عمليات الجيش وتعلقها بتلك المنظومة لانها لو كانت كبيرة فستكون كارثة لان الجيش الذي يتعود عليها يفقد القدرة على العمل بالاساليب التقليدية

وهنا يستحضرني ما حدث لمنظومة القيادة والسيطرة للدفاع الجوي العراقي فرنسية الصنع

______________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المجيد
لـــواء
لـــواء


ذكر
عدد المساهمات: 3610
نقاط: 4756
سمعة العضو: 178
تاريخ الميلاد: 17/08/1996
تاريخ التسجيل: 16/10/2011
العمر: 17
نقاط التميز: 10

مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-سلاح الاشارة-   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 7:11 pm

يمكنهم تعقب الاتصلات و التشويش عليها و في حالت قمنا بربطها بأقمار جزائرية نكون قد تخلصنا من المشكلة 116 117 119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كتيبة مضادة للطائرات
مشرف
لـــواء

مشرف  لـــواء



ذكر
عدد المساهمات: 6246
نقاط: 7051
سمعة العضو: 211
تاريخ التسجيل: 28/06/2009
نقاط التميز: 40

مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-سلاح الاشارة-   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 7:16 pm

عبد المجيد كتب:
يمكنهم تعقب الاتصلات و التشويش عليها و في حالت قمنا بربطها بأقمار جزائرية نكون قد تخلصنا من المشكلة 116 117 119

لا ارى اي حل فيما قدمته اخي

اصلا اول ما سيشوشون عليه هو اقمارك الصناعية هذا ان لم يتم تجربة اسلحة مضادة للاقمار الصناعية عليها واعطابها نهائيا

______________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد.س
مدير الاستعلام و الأمن
مدير الاستعلام و الأمن



ذكر
عدد المساهمات: 402
نقاط: 423
سمعة العضو: 37
تاريخ التسجيل: 09/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجيش الجزائري واقع وتحديات-سلاح الاشارة-   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 7:58 pm

اقتباس :
برصد وتتبع جماعات ارهابية في نقطة ما وتقوم بنقل الصورة مباشرة لمركز العمليات الذي يوجه ويقود العملية بشكل منسق ودقيق الكلام يطول ووباختصار شديد وجود هذا النظام يعني وجود تقنية عالية وذات تكنولوجيا معقدة اعتقد ان هذا سيجعل الجيش الجزائري في حاجة للدعم الامريكي الذي سيكون كبير اليس كذلك؟ لان الامر هام وحساس ويتعلق بعصب هام لوحدات الجيش.

السلام عليكم ورحمة الله ساجيبك على اسئلتك.

اولا بخصوص مكافحة الارهاب بالتكنولوجيا الحديثة الجيش الجزائري والاجهزة الامنية استطاعت تحييد روؤس كبيرة في التنظيم الارهابي بدون ان ترسل جنديا واحدا لمواجهتهم ولكن فقط القتل عن بعد كل شي عن بعد رصد تتبع واخيرا تصفية.وهنا لاداعي للحديث عن التكاسل والتاثير في عمل الجندي لانه موجود دوما.

بخصوص المنظومة بكل تاكيد هي C4ISR هذه هي المنظومة الحديثة في الجيش كمنظومة قيادة واعلام واستطلاع المنظومة معقدة وتسييرها يتطلب كفاءة وطاقم مؤهل ......قبل المرور الى الاجابة عن سؤالك فدعني اعطيك القاعدة الثابتة"لاتصنع سلاحك اذا انت خاضع للتبعية بشكل او باخر"
سواء اكان سلاحك امريكي فرنسي انجليزي ...هندي صيني روسي
الان ساجيبك
لان النظام يشمل الوحدات الثابتة من قواعد جوية مراكز القيادة للقوات
والوحدات المتنقلة فان صيانته والتحكم فيه امر حتمي وهذا ما قامت به الجزائر فقد كونت اطارات على مستوى عالي في هذا المجال و احدى اهداف التكوين هو التحكم في صيانة وسير المنظومة وكذا العمل على تامينها لانه امر هام جدا.

فالتحكم في المنظومة امر هام وحتمية تدركها قيادة سلاح الاشارة كما تدرك اهمية صيانة مختلف تجهيزات ووسائل الاتصال ووسائل الحرب الالكترونية المستعملة في الجيش الجزائري.
اقتباس :
ودوما بخصوص سلاح الاشارة الا يوجد مشروع لانتاج او على الاقل تركيب وسائل الاشارة محليا لانه امر ايجابي جدا؟
هناك مشروع لاعرف اين وصل كان قيد الدراسة على مستوى المديرية المركزية للاشارة يتعلق بتركيب اجهزة اشارة ذات التردد العالي جدا محليا.






اقتباس :
يمكنهم تعقب الاتصلات و التشويش عليها و في حالت قمنا بربطها بأقمار جزائرية نكون قد تخلصنا من المشكلة


الامور ليست بهذه البساطة.

وكملاحظة في الاخير
C4ISR ليس النظام الوحيد الذي دخل الخدمة هناك النظام
DNIS
Digital Network Integrated Services
الشبكة الرقمية لدمج الخدمات
بالتاكيد ليس جديد على المستوى العالمي.
وهو تطور رقمي للشبكات الهاتفية يسمح بنقل البيانات من صوت وصورة وبيانات وغيرها من التطبيقات فهو عكس النظام التقليدي
STN
Switched Telephone Network

نظام DNIS
يسمح باجراء اتصالات عبر الفيديو والقاء محاضرات مثلا بين مناطق عسكرية كما يمكن من نقل واستقبال المعطيات في الوقت الحقيقي.

هذا مختصر اخي اتمنى ان اكون اجبتك من خلاله على استفسارك.والسلام عليكم ورحمة الله
اقتباس :
لكن شخصيا لا اعرف ماهو مقدار تأثر عمليات الجيش وتعلقها بتلك المنظومة لانها لو كانت كبيرة فستكون كارثة لان الجيش الذي يتعود عليها يفقد القدرة على العمل بالاساليب التقليدية

وهنا يستحضرني ما حدث لمنظومة القيادة والسيطرة للدفاع الجوي العراقي فرنسية الصنع
.
ماذا تقصد اخي خليل

______________________
****

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


عدل سابقا من قبل محمد.س في الأربعاء ديسمبر 21, 2011 8:03 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجيش الجزائري واقع وتحديات-سلاح الاشارة-

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجيش الوطني الشعبي Forum de l'Armée Nationale Populaire :: قـــــــــســــم الـــــــــــجـــيش الـــجـــــــــــــــــزا ئــــــــــــري :: الهندسة العسكرية والحرب الإلكترونية :: الــحــرب الإلـكـترونية -